الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

كريم جابر يرفض مكافأة وزارة الرياضة

كرم جابر صاحب فضية أولمبياد لندن  أرفض مكافأة وزارة الرياضة لأنها مخزية ومهينة.. وإنجازاتى خرجت من رحم الإهمال

 كرم جابر 

فتح المصارع كرم جابر النار على مسئولى الرياضة المصرية عقب تتويجه بفضية أولمبياد لندن مؤكداً أنه تحمل الكثير من الانتقادات اللاذعة والهجوم العنيف الذى تعرض له بالرغم من إنجازه الفريد فى تاريخ الرياضة المصرية بتحقيقه ذهبية أولمبياد أثينا 2004 بعد غياب الميداليات الذهبية لمصر منذ عام 1948، وعاد البطل الأسطورة ليتحدى نفسه قبل الجميع بعد انقطاع عن المصارعة استمر لأكثر من 3 سنوات ليحقق فضية بلندن ويصبح أول رياضى مصرى يحصل على ميداليتين أولمبيتين فى التاريخ.. كرم جابر فتح قلبه لـ"اليوم السابع " وتحدث عن الذهب والفضية وكان الحوار التالى:
فى البداية.. ما شعورك بعد الحصول على الميدالية الفضية فى لندن وتحقيق الإنجاز التاريخى؟
أشعر بسعادة لا وصف لها خاصة أننى نجحت فى الفوز بالتحدى الذى دخلته مع نفسى قبل البطولة بالإضافة إلى أنى تمكنت من إسعاد المصريين فى توقيت يسيطر الحزن فى كافة بيوت مصر بسبب سقوط شهداء من الجيش فى رفح.
وماذا كان شعورك بعد الخسارة فى المباراة النهائية أمام المصارع الروسى؟
كنت فى غاية الحزن ولكن التحكيم كان السبب الرئيسى وراء خسارتى فى المباراة النهائية أمام الروسى آلان جوجايف وأنا كنت الأقرب للفوز بالميدالية الذهبية.
ولماذا لم تعود مع البعثة المصرية من لندن؟
حرصت على البقاء فى لندن لانشغالى ببعض أعمالى الخاصة هناك وأنا مازلت موجود بلندن وسأعود قريبا.
هل الجائزة المالية التى حددتها وزارة الرياضة للميدالية الأولمبية" مناسبة"؟
المكافآت المالية مخزية ولا تليق بما يحققه البطل الأولمبى لبلاده، فكيف يخصص مسئولو الرياضة نفس القيمة المادية التى خصصت للميدالية فى أولمبياد أثينا 2004 أى منذ 8 أعوام والتى كانت قيمتها 2 مليون جنيه للميدالية الذهبية ومليون جنيه للفضية.
وماذا سيكون رد فعلك تجاه هذا المبلغ؟
سأرفض استلام هذه المكافأة المالية الهزيلة لأنها إهانة كبيرة لإنجازى، فيكفى أن أقول لك أن فى بريطانيا البطل الأولمبى الذى يحرز ميدالية فى الأولمبياد يحصل على 17 مليون جنيه إسترلينى، وأنا لا أريد هذا المبلغ أنا أريد فقط تقدير البطل الأولمبى أسوة بلاعب كرة القدم.
ما هى الجائزة المناسبة التى كنت تنتظرها من مسئولى الرياضة؟
لا أريد أن أحدد مقابل مادى معين ولكن مليون جنيه مقابل حصول ميدالية فى الأولمبياد مبلغ مضحك خاصة أن محمود أحمد على رئيس اللجنة الأولمبية وعماد البنانى رئيس المجلس القومى للرياضة قبل سفرنا أكدوا أن الفوز بميدالية فى أولمبياد لندن مستحيل، فها أنا حققت المستحيل، بالإضافة إلى أن المنتخب الأولمبى لكرة القدم لو تمكن من الوصول إلى المربع الذهبى فقط دون الحصول على ميدالية سترى كماً من مبالغ مالية سيحصل عليها مقابل ذلك، فالبطل الأولمبى له شأن كبير فى أى دولة بالعالم ما عدا مصر.
هل تعرضت للإهمال من المسئولين قبل الأولمبياد؟
نعم.. تعرضت لإهمال شديد من اللجنة الأولمبية واتحاد المصارعة لأنى كنت خارج حساباتهم ولم أكن من ضمن قائمة الرياضيين المتوقع أن يحصلوا على ميدالية أولمبية، ولكننى كنت أثق فى نفسى وفى إمكانياتى.
ومن ساعدك على تحقيق هذا الإنجاز؟
يعود الفضل فى تحقيق هذا الإنجاز إلى 3 أشخاص وهم حسن الحداد القائم بأعمال رئيس اتحاد المصارعة مؤخرا وشوقى عمران عضو مجلس الإدارة وأخى عادل جابر، فهم كانوا من يقفوا بجانبى، وأهدى لهم فوزى بالميدالية الأولمبية.
ما رأيك فى الطريقة التى تدار بها الرياضة بمصر؟
الرياضة فى مصر تمر من السىء إلى الأسوأ، وتدار بـ"الكوسة"، والدليل على ما أقول إن الجميع توقع حصول عدد من الرياضيين على ميدالية ولم يضعوا من ضمن هذه التوقعات علاء أبو القاسم الحاصل على فضية المبارزة.
وما السبب فى انهيار الرياضة المصرية من وجهة نظرك ؟
أسباب عديدة أهمها انشغال مسئولى الرياضة بالصراعات والمصالح الشخصية دون النظر إلى المصلحة العامة.. ويجب وضع خطة ونظام محترف على أسس علمية على المدى البعيد حتى نرى الرياضة المصرية فى وضع أفضل مما هى عليه حاليا.
هل تعتزل المصارعة الرومانية وتتوجه إلى مصارعة المحترفين الأمريكية؟
لا.. لقد ألغيت من تفكيرى اللعب فى مصارعة المحترفين، ولن أعتزل المصارعة الرومانية.
هل ستشارك فى الأولمبياد المقبلة فى ريو دى جانيرو بالبرازيل 2016؟
نعم أخطط من الآن للمشاركة فى أولمبياد 2016 بالبرازيل.. وأتعهد بالحصول على ميدالية أولمبية جديدة لأختتم مسيرتى فى المصارعة بإنجاز تاريخى لى ولبلدى مصر التى أعشق ترابها.
ما هى أحلامك بعد الاعتزال؟
أحلم بتقديم خدمة حقيقية لمصر عن طريق إعداد العديد من الأبطال الأولمبيين خاصة من الأحياء الشعبية التى يوجد بها العديد من المواهب من خلال إنشاء أكاديمية رياضية خاص بى الألعاب الفردية على أحدث طراز بالاتفاق مع المسئولين بدلا من المركز الأولمبى الموجود حاليا والذى يلقب بـ"مقبرة الرياضيين".
ما هى رسالتك إلى العامرى فاروق وزير الرياضة الجديد؟
أطالب الوزير الجديد بإنقاذ الألعاب الفردية التى تمثل مصر فى معظم المحافل الدولية قبل أن تنقرض بسبب الاهتمام المبالغ فيه بكرة القدم مما أدى إلى زيادة رغبة الأجيال الصاعدة فى ممارسة كرة القدم والبعد عن الألعاب الفردية رغم وجود مواهب كثيرة فى العديد من الألعاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق