الأحد، 10 فبراير 2013

مشاهدة مباراة نيجيريا وبوركينا فاسو بث مباشر 10-2-2013



مشاهدة , مباراة , بوركينا فاسو , نيجيريا , بث مباشر , اون لاين , بدون تقطيع , علي النت , يويتوب , فيديو , مباشرة الان , علي قناة الجزيرة الرياضية , تعليق رووف خليف , عصام الشوالي , مشاهدة مباراة منتخب نيجيريا ومنتخب بوركينا فاسو , نهائي كاس الامم الافريقية , مشاهدة مباراة نيجيريا وبوركينا فاسو , مجانا اليوم الاحد 10-2-2013

هناك 17 تعليقًا:

  1. يسدل الستار فى الثامنة مساء اليوم "الأحد" على بطولة الأمم الأفريقية المقامة بجنوب أفريقيا بإقامة المباراة النهائية بين نيجيريا وبوركينا فاسو على ملعب سوكر سيتى بجوهانسبرج.

    ومرت البطولة ولم يشعر بها أحد لغياب المنتخبات الكبيرة عنها أمثال مصر والكاميرون وخروج كوت ديفوار وغانا منها فى دورى الثمانية والأربعة على الترتيب، حتى أن المنتخبين اللذين يلعبان النهائى الليلة لم يكونا من المرشحين للوصول إليه.
    ويصب التاريخ فى صالح نسور نيجيريا حيث سبق لها الفوز ببطولتى 1980و1994 ووصلت للنهائى 6 مرات وهذه السابعة ، بينما هذه المرة الأولى التى تصل فيها الخيول البوركينية لهذا الدور، وكانت أكبر إنجازاتها اللعب فى نصف النهائى أمام مصر عام 1998 وفاز الفراعنة بهدفين نظيفين.

    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الليلة..نيجيريا تخطط لاستعادة الأمجاد أمام بوركينا فاسو

    ردحذف

  2. ووصلت نيجيريا بقيادة مديرها الفنى ستيفان كيشى إلى هذه المباراة بعد احتلال المركز الثانى فى المجموعة الثالثة خلف بوركينا أيضا، وأقصت كوت ديفوار المرشح الأول للقب فى دور الثمانية بالفوز 2/1 ثم أطاحت بمالى من قبل النهائى 4/1، بينما فجرت بوركينا مفاجأة بتصدرها المجموعة الثالثة وفازت على توجو وغانا فى دورى الثمانية والأربعة لتواجه النسور، وسبق للفريقين اللعب فى مجموعتهما وتعادلا 1/1.
    وعلى صعيد المباراة، يدخل النسور بالخطة الهجومية المعتادة 4-4-2 وتسعى لخطف هدف مبكر يريح الأعصاب ويجنبها مفاجآت المنتخب البوركينى الذى يدخل المباراة بمعنويات مرتفعة فلم يكن يحلم بالوصول إلى هذا الدور.
    ويعتمد كيشى بشكل كبير مجموعة مميزة من اللاعبين أصحاب المهارات الفردية العالية أمثال إيمانويل إيمينكى هداف البطولة برصيد 4 أهداف ومعه فيكتور موزيس، وأوبى ميكيل نجم تشيلسى الإنجليزى ورمانة وسط الفريق وإيدييه براون وصانداى مبا.

    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الليلة..نيجيريا تخطط لاستعادة الأمجاد أمام بوركينا فاسو

    ردحذف
  3. فى المقابل يخطط بول بولت المدير الفنى لبوركينا لاستدراج النسور إلى الوقت الإضافى فى الشوطين الثالث والرابع على أمل إنهاك نيجيريا وإجهادها بدنياً وخطف الفوز أو الوصول لركلات الترجيح خصوصاً أن القوة البدنية واللياقة العالية أبرز سمات فريقه والتى مكنته من تخطى توجو وغانا.
    يعتمد بولت على عدد من اللاعبين المميزين أمثال آلان تراورى وبيتروبيا وبانسى وحارس المقاولون العرب السابق داودا دياكيتى المميز فى التصدى لركلات الترجيح ، ويعمد إلى غلق منطقة وسط الملعب والدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة مستغلا انطلاقات بيتروبيا.

    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الليلة..نيجيريا تخطط لاستعادة الأمجاد أمام بوركينا فاسو

    ردحذف

  4. يحتضن "الملعب الوطني" بجوهانسبرغ مساء اليوم الأحد عند الساعة الثامنة والنصف مساء (18.30 توقيت غرينيتش) نهائي كأس الأمم الأفريقية 2013 لكرة القدم بين منتخبي بوركينا فاسو ونيجيريا في مباراة ستكون تاريخية أيا كان الفائز بها.

    ردحذف
  5. في حال أحرز منتخب بوركينا فاسو اللقب القاري، سيدون اسمه في تاريخ البطولة للمرة الأولى. من جهة أخرى، أمام منتخب نيجيريا فرصة سانحة لرفع عدد كؤوسه إلى ثلاثة والاقتراب من حلقة المنتخبات

    ردحذف
  6. الأفريقية الأكثر تتويجا باللقب، والتي تضم مصر (7 ألقاب) ثم غانا والكاميرون (4). وسيصبح ستيفان كيشي - الفائز مع "النسور" بالتاج القاري في 1994 بصفته قائدا للفريق - ثاني مدرب يحصل على الكأس بعد إحرازها كلاعب، وذلك بعد المصري محمود الجوهري الفائز بها في 1959 كلاعب وفي 1998 كمدرب للمنتخب المصري.

    نيجيريا مرشحة للتتويج بلقبها الثالث بعد 1980 و1994
    ورشح غالبية المتتبعين والإعلاميين منتخب نيجيريا للتتويج بلقبه الثالث، نظرا لنوعية لاعبيه وتماسك خطوطه وقوة وجمال أدائه منذ فوزه أمام كوت ديفوار في ربع النهائي (2-1). وهو يحتل المركز الأول من حيث عدد الأهداف المسجلة بعشرة أهداف سجل أربعة منها إيمينيكي وحده. وستكون الخبرة والتجربة لصالحه، حيث إنه سيلعب مساء اليوم الأحد بجوهانسبرغ النهائي السابع له في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، بعد أعوام 1980 و1984 و1988 و1990 و1994 و2000. وتوجت نيجيريا بطلة في عام 1980 على أرضها أمام الجزائر 3-صفر، وفي 1994 بتونس أمام زامبيا بهدفين لهدف بعد الوقت الإضافي. كما أنها شاركت في نهائيات كأس العالم أربع مرات في أعوام 1994 و1998 و2002 و2010.

    ردحذف
  7. من جهتها بلغت بوركينا فاسو، والتي لم يحسب لها حساب قبيل انطلاق المنافسة، الدور النهائي الأول في تاريخها بعد خروجها من منافسات المجموعة الثالثة في المركز الأول متقدمة على نيجيريا، ومتأهلة إلى ربع النهائي في مباراتها الثالثة على حساب زامبيا حاملة اللقب، ثم أٌقصت توغو بفضل هدف من نجمها بيترويبا مهاجم رين الفرنسي قبل أن تفوز على غانا بركلات الترجيح (1-1 في الوقت الرسمي ثم الإضافي) في نصف النهائي. وقبل نسخة 2013، كان سجلها مقتصرا على بلوغها دور الأربعة في 1998 على أرضها.

    كيشي طلب من لاعبيه "التركيز والجدية" وبوت "واثق في قدرات" لاعبيه ولكن بالرغم من كل هذه الإحصاءات والأرقام التي تصب في صالح منتخبه، شدد مدرب نيجيريا ستيفان كيشي السبت في مؤتمره الصحفي على أن النهائي دائما يكتسي طابعا خاصا لكل المنتخبات. وقال كيشي: "لسنا مرشحين للفوز، صحيح أننا تفوقنا على كوت ديفوار في ربع النهائي ومالي في نصف النهائي ولكن أمام بوركينا فاسو سنخوض مباراة مخالفة لأنها ببساطة نهائي كأس الأمم الأفريقية". مضيفا: "حان الموعد بالنسبة إلينا لمعرفة ما إذا كنا أفضل منتخب في أفريقيا كما يدعي الجميع. لقد تحدثت إلى اللاعبين وطلبت منهم التركيز إلى أقصى درجة وعدم الاستخفاف بالمنافس" وختم قائلا إن فوز كيشي باللقب ليس الأهم، فهذه المباراة تعني كامل نيجيريا وليس كيشي بمفرده."

    ردحذف
  8. مواجهة بين بيترويبا وإيمينيكي، والحكم الجزائري حيمودي يحظى بشرف إدارة النهائي وإذا كانت المباراة النهائية تجمع بين نيجيريا وبوركينا فاسو، فثمة مواجهة خاصة تجمع بين لاعبين اثنين ممتازين هما جونتان بيترويبا نجم "الأحصنة" وإيمانويل إيمينيكي هداف "النسور"، والذي يتقاسم صدارة ترتيب هدافي البطولة لحد الساعة مع الغاني مبارك واكاسو بأربعة أهداف لكل منهما. بيترويبا (27 عاما)،الذي أعيد تأهيله للنهائي بعد إقصائه في نصف النهائي أمام غانا عن طريق الخطأ، أشار إلى أن منتخبه "في بداية المنافسة كان يتطلع للتأهل إلى ربع النهائي في مجموعة ضمت زامبيا ونيجيريا وأثيوبيا"، وتابع: "ثم كسبنا الثقة وسعينا لخوض المباريات واحدة تلو الأخرى من دون أي عقدة حتى وصلنا إلى النهائي".

    أما إيمينيكي (25 عاما)، والذي بدأ الاحتراف خارج بلاده بجنوب أفريقيا قبل التوجه إلى سبارتاك موسكو، فقال "إن هذا النهائي تاريخي بالنسبة إلى المنتخبين"، وأسر في حديث لموقع فرانس 24 أنه حذر زملائه في الدو

    ردحذف
  9. وبينما سارت معظم الترشيحات في اتجاه المنتخب الغاني صاحب الخبرة الكبيرة والفائز بلقب البطولة أربع مرات سابقة، ضرب الخيول بهذه الترشيحات عرض الحائط وتغلب على الأحداث المثيرة في المباراة بالمربع الذهبي يوم الأربعاء الماضي، ومنها أخطاء الحكم التونسي سليم الجديدي التي كان منها طرد اللاعب البوركيني جوناثان بيترويبا قبل أن يعترف الحكم بالخطأ، ليمهد الطريق نحو رفع الطرد عن اللاعب ليشارك في المباراة النهائية للبطولة.

    وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1، فجر المنتخب البوركيني المفاجأة وأطاح بالنجوم السوداء خارج البطولة ليكتب صفحة جديدة في تاريخه بالتأهل للنهائي للمرة الأولى في التاريخ.

    وأكدت مسيرة الخيول في البطولة أن السلاح الأبرز لدى الفريق هو الطموح العالي بقيادة مديره الفني البلجيكي بول بوت والروح المعنوية المرتفعة التي تواجه اختبارا جديدا غدا في مواجهة الخبرة النيجيرية.

    ردحذف
  10. وإلى جانب إينياما وأوبي يضم المنتخب النيجيري مجموعة من أبرز اللاعبين الذين تألقوا بشكل واضح في البطولة الحالية مثل فيكتور موزيس والمهاجم إيمانويل إيمينيكي الذي يتصدر قائمة هدافي البطولة مناصفة مع الغاني مبارك واكاسو برصيد أربعة أهداف لكل منهما.

    وقال كيشي: "كنا نعلم أن المباريات الثلاث الأولى في البطولة صعبة. ولكن بمجرد عبورها، سنحت لنا الفرصة بشكل جيد. الأجواء كانت رائعة. كل شيء سار على نحو طيب".

    وأضاف "وفي النهائي، سنعد أنفسنا للمباراة، وسنتغلب على أي شيء يواجهنا. ولكن الشيء المهم هو أن نشكر الله على بلوغنا النهائي".

    ويأمل النسور في التغلب على المشكلات التي واجهتهم في بداية مسيرتهم بالبطولة الحالية عندما تعادل مع المنتخب البوركيني بالذات 1/1 حيث جاء هدف التعادل في الثواني الأخيرة من المباراة ليكون دليلا دامغا على المعنويات العالية للمنتخب البوركيني.

    ردحذف
  11. قال دياكاريدجا كوني لاعب خط وسط المنتخب البوركيني "أشعر بسعادة بالغة. مرت 15 عاما على بلوغنا المربع الذهبي للمرة الأولى. ما من أحد كان يثق بنا ولكننا اجتهدنا بشدة وتأهلنا للنهائي.. أمامنا 90 دقيقة لنحقق إنجازا تاريخيا".

    وكان فوز الخيول على إثيوبيا 4/صفر في المباراة الثانية بمجموعته في الدور الأول للبطولة هو الفوز الأول للخيول في البطولة بعد 17 مباراة متتالية في نهائيات البطولات الإفريقية بدون أي فوز وكان فوزه التالي على توجو 1/صفر في دور الثمانية بينما جاء عبوره للمنتخب الغاني عبر ضربات الترجيح.

    وإلى جانب النجم المتألق بيترويبا، يضم المنتخب البوركيني عددا من النجوم المتميزين يبرز منهم المهاجم أريستيد بانسي الذي سجل هدف التعادل 1/1 مع غانا واللاعب المتميز آلان تراوري الذي قد يعود لقيادة الهجوم بعدما حرمته الإصابة من مباراتي الفريق أمام توجو وغانا، علما بأنه سجل ثلاثة أهداف للفريق في الدور الأول كان منها هدف التعادل مع نيجيريا في الوقت القاتل. وقال بول بوت المدير الفني للخيول: "علينا أن نقدم كل ما بوسعنا".

    ردحذف
  12. عرب المسئولون النيجيريون عن ثقتهم في فوز منتخب بلادهم على منتخب بوركينا فاسو في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بجنوب أفريقيا المقرر إقامتها مساء اليوم الأحد.

    وقال رئيس اتحاد نيجيريا لكرة القدم امينو ميجاري - في تصريحات صحفية - إن نيجيريا ستفوز على بوركينا فاسو وسيعود اللاعبون إلى أرض الوطن بالكأس.

    وقال مدرب المنتخب ستيفين كيشي إن النسور ليسوا خائفين من خيول بوركينا فاسوا، وإنهم مصممون على الفوز عليهم في نهائي البطولة الأفريقية .

    وحث الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان لاعبي منتخب بلاده لكرة القدم على الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية والعودة بالكأس إلى أرض الوطن،معربا عن سعادته بتأهل المنتخب إلى نهائي البطولة , وقال "إن الفوز بالكأس للمرة الثالثة سيسعد النيجيريين وسيجعلهم أكثر فخرا ببلادهم ".

    ردحذف
  13. ويضم المنتخب النيجيري، مجموعة من أبرز اللاعبين الذين تألقوا بشكل واضح، في البطولة الحالية مثل فيكتور موزيس والمهاجم إيمانويل إيمينيكي الذي يتصدر قائمة هدافي البطولة مناصفة مع الغاني مبارك واكاسو، برصيد أربعة أهداف لكل منهما.
    وفى المقابل، تعاظمت آمال المنتخب البوركينى الذى لم يكن يتوقع أحدًا وصوله للقاء النهائى الا أنه أثبت، ومنذ اللحظة الأولى أنه لم يأتى لهذه البطولة كضيف شرف، ولكنه أتى ليسطر اسمًا جديدًا فى تاريخ الكرة الأفريقية، والذى سيقاتل الليلة من أجل إحراز اللقب، والوصول لمنصة التتويج للمرة الأولى فى تاريخه.
    ويعول بول بوت المدير الفنى للخيول على سلاحى العزيمة، والإدارة للتغلب على نسور نيجيريا التى ليست بالخصم الهين، ويضم المنتخب البوركينى فى صفوفه بيترويبا وأريستيد بانسي فى حين يغيب عنه آلان تراوى، وتحوم الشكوك حول مشاركة محمد كوفى لاعب بتروجيت، بعد الإصابة التى تعرض لها فى لقاء غانا الماضى.
    ومن المنتظر، أن يشهد اللقاء حضور جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا والسويسرى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" والكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى "الكاف" وأعضاء المكتب التنفيذى لاسدال الستار على العرس الأفريقى.

    ردحذف
  14. نحو ملعب سوكر سيتى بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا تتجه أنظار عشاق الكرة الإفريقية لمتابعة فاعليات المباراة النهائية من بطولة الأمم الإفريقية رقم 29، التى تجمع بين منتخب نيجيريا وبوركينا فاسو، اليوم فى الثامنة مساء بتوقيت القاهرة.



    ويحلم نسور نيجيريا بتحقيق اللقب الإفريقى الثالث بعد طول غياب منذ فوز النسور الخضراء بلقبهم الثانى عام 1994 بتونس، بينما يحلم منتخب بوركينا فاسو الملقب بالخيول بتحقيق أول ألقابه فى البطولة الإفريقية مع وجوده الأول فى نهائى البطولة الإفريقية على عكس نيجيريا التى تعتمد بشكل كبير على تاريخها بالفوز باللقب، خصوصا أنها تأهلت من قبل إلى المباراة النهائية 6 مرات، وتعتبر المباراة سيناريو مكررا لمواجهة الفريقين فى الدور الأول، التى انتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل منهما.

    ردحذف


  15. ويعتمد ستيفن كيشى، المدير الفنى للنسور، على مزيج من المحليين والمحترفين لتحقيق الفوز باللقب، خصوصا هدافى الفريق إيمانويل إيمنيكى وفيكتور موسيس بعد تعافيهما من الإصابة التى لحقت بهما فى التدريبات الأخيرة.



    وقبل المباراة طالب ستيفن كيشى لاعبيه بنسيان نتيجة المباريات الماضية والتركيز فى مباراة اليوم، باعتبارها تساوى بطولة، وهو ما وضح خلال حالة التركيز التى فرضها على اللاعبين داخل المعسكر، مع محاولته إبعاد اللاعبين عن وسائل الإعلام الموجودة فى البطولة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل طالب كيشى لاعبيه باحترام المنتخب البوركيينى، خصوصا بعد العرض القوى الذى قدمه فى نصف النهائى وتأهله على حساب غانا وحذرهم من أى تهاون فى التعامل مع بوركينا التى تضم عددا من العناصر المميزة.



    وعلى الجانب الآخر سيطرت حالة من الارتياح على الجهاز الفنى لبوركينا فاسو بقيادة البلجيكى بول بوت، بعد موافقة الكاف على مشاركة المهاجم بتروبيا فى النهائى رغم طرده فى المباراة السابقة أمام غانا.



    وجاء اعتراف حكم المباراة التونسى بخطئه ليجعل الكاف يقرر مشاركة اللاعب فى المباراة فى ظل غياب المهاجم ألان تراورى للإصابة، إلا أن الفريق يستعد من أجل الوصول إلى منصة التتويج بتحقيق اللقب الغالى مع تجهيز المدرب البلجيكى كلا من أريسند بانسى مهاجم أوجسبورج بجانب مومونى داجانو لقيادة الهجوم، مع الاعتماد على كثافة عددية فى وسط الملعب لمراقبة مفاتيح لاعب المنتخب النيجيرى التى تتمثل فى صانع الألعاب جون أوبى ميكيل.

    ردحذف


  16. وتعول بوركينا كثيرا على الحارس داودا دياكينا لحماية عرين الخيول فى المباراة مع المدافع المميز بول كوليبالى. وسبق للمنتخبين أن لعبا من قبل 3 مباريات رسمية قبل مباراة الفريقين، وفازت نسور نيجيريا فى المباريات الثلاث، آخرها عام 1997، قبل أن يتعادلا فى البطولة الحالية ضمن مباريات الدور الأول.

    Bookmark and Share

    ردحذف
  17. ولم يكن أكثر الخبراء تفاؤلا يتصور بلوغ نيجيريا وبوركينا فاسو النهائي، فرغم غياب مصر صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (7) والكاميرون المتوجة أربع مرات، فإن منتخبات ساحل العاج المدججة بنجومها وغانا حاملة اللقب أربع مرات وجنوب أفريقيا المضيفة كانت أبرز المرشحين لإحراز التاج.

    ويأمل مدرب نيجيريا المحلي ستيفن كيشي أن يسير على خطى المدرب المصري الراحل محمود الجوهري ويحرز اللقب لاعبا ومدربا، وقال في هذا الصدد "ما حققناه حتى الآن لن يساعدنا في مباراة الأحد. يجب أن تثبت في النهائي أنك الأفضل في أفريقيا وتستحق الميدالية الذهبية.. لا يمكن تشبيه التشكيلة الحالية بتلك التي أحرزت اللقب عام 1994 وكان لي الشرف بحمل شارة القائد فيها".

    من جهته، يأمل مدرب بوركينا فاسو بول بوت أن يصبح أول مدرب بلجيكي يحرز لقبا قاريا، علما بأنه عول على 16 لاعبا من أصل 23 خسروا مبارياتهم الثلاث في الدور الأول من النسخة الأخيرة التي أقيمت في الغابون وغينيا الاستوائية مطلع العام الماضي.

    وسينال الفائز بالبطولة جائزة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار أميركي، والأهم بطاقة المشاركة في كأس القارات المقررة في يونيو/حزيران المقبل في البرازيل، حيث سيواجه تاهيتي وأوروغواي وإسباني

    ردحذف